حضور المؤتمرات

تقوم اللجنة الرئيسة للبحث العلمي بدراسة طلبات حضور المؤتمرات والندوات واتخاذ التوصيات حيال المشاركة فيها حسب الضوابط التالية

  • ضوابط حضور المؤتمرات والندوات العلمية:
    1. أن يكون عضو هيئة التدريس قد أمضى ما لا يقل عن سنة دراسية (فصلين دراسيين) في الكليات وحصل على تقدير لا يقل عن جيد جداً في تقرير الأداء الوظيفي خلال السنة السابقة.
    2. أن يكون لعضو هيئة التدريس مشاركة فعّالة في نشاطات القسم أو الكلية التي يتبعها ولجانها المختلفة.
    3. أن تكون الجهة المنظمة للمؤتمر أو الندوة ذات سمعة علمية متميزة والتي تحددها اللجنة الرئيسة للبحث العلمي.
    4. أن يكون المؤتمر أو الندوة ذي طابع متخصص وسمعة متميزة، ومضى على  تاريخ إنعقاده فترة لا تقل عن خمس سنوات ويعقد بصفة مستمرة، ومصنف من قبل جهات التصنيف البحثي المشهورة والتي تحددها اللجنة الرئيسة للبحث العلمي.
    5. أن يكون لدى عضو هيئة التدريس ورقة علمية أو بحث مقبول للنشر في المؤتمر أو الندوة العلمية.
    6. ان يكون قبول أوراق العمل والبحوث مبني على التحكيم، وللجنة الرئيسة للبحث العلمي التحقق من ذلك.
    7. أن تكون هناك علاقة بين موضوع المؤتمر أو الندوة وتخصص عضو هيئة التدريس واهتماماته البحثية أو مسؤوليات عمله الفعلية.
    8. ألا يكون البحث المقبول للنشر ممولا من خلال مشروع بحثي تدعمه الكليات أو أي مصدر تمويل آخر من داخل أو خارج المملكة.
    9. عدم تزامن موعد المؤتمر أو الندوة مع التزامات لعضو هيئة التدريس في الكليات لا يمكن تجاوزها أو لا يمكن تغطيتها بشكل كامل أو يخل بسير الدراسة.
    10. يجوز لعضو هيئة التدريس حضور مؤتمر أو ندوة واحدة فقط خلال العام الدراسي الواحد، ويجوز للجنة الرئيسة للبحث العلمي التوصية بالموافقة على حضور مؤتمر أو ندوة أخرى بناء على توصية مجلس الكلية التي ينتمي اليها عضو هيئة التدريس بحيث لا تزيد عدد مشاركات عضو هيئة التدريس في العام الواحد عن مشاركتين.
    11. أن يكون البحث المقدم من عضو هيئة التدريس ذا مستوى علمي رفيع، وللجنة الرئيسة للبحث العلمي البت في ذلك حتى وإن كان مقبولا من الجهة المنظمة للمؤتمر أو الندوة.
    12. ان تكون جهة عمل الباحث (main affiliation) في الورقة المنشورة هي كليات المعرفة للعلوم والتقنية.
    13. ألا يكون قد سبق تقديم البحث أو جزء منه بلغته الأساسية أو بلغة أخرى في أي ندوة أو مؤتمر أو مجلة أو دورية محلية أو إقليمية أو عالمية، ويحق للكليات اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في حال مخالفة ذلك.
    14. في حالة مشاركة أكثر من باحث من العاملين في الكليات في نفس البحث، يتم ترشيح الباحث الرئيس أو من يتم الاتفاق عليه من بينهم. وفي حال كان المشاركون الآخرون في البحث من خارج الكليات فيلزم ان يكون الباحث الرئيس من العاملين في الكليات.
    15. لا يجوز أن يزيد عدد المشاركين في حضور المؤتمرات أو الندوات في العام الواحد عن 15% من مجموع أعضاء هيئة التدريس في كل كلية، وفي حالة تساوي فرص المتقدمين تعطى الأولوية لمن لم يحضر مؤتمراً أو ندوة خلال العام السابق أوالذين لديهم فعالية أكثر في نشاطات ولجان القسم أو الكلية المعنية.
    16. لا يجوز سفر أي مشارك دون الموافقة المسبقة من قبل الكليات.
    17. يقدم عضو هيئة التدريس بعد عودته إثبات حضور المؤتمر أو الندوة وعرض الورقه العلمية من الجهة المنظمة للمؤتمر أو الندوة.
    18. يقدم عضو هيئة التدريس بعد عودته تقريراً عن مجريات المؤتمر أو الندوة وتوصياته مع نسخة من بحثه بعد نشرها في سجلات المؤتمر (conference proceedings) إلى مجلس القسم التابع له ومن ثم إلى مجلس الكلية المعنية متضمنا أوجه التطوير التي يمكن الاستفادة منها في تطوير العملية التعليمية أو البحث العلمي في الكليات.
    19. يستثنى من الضوابط السابقة من يتم ترشيحه ابتداءً من ادارة الكليات لحضور مؤتمر أو ندوة علمية ممثلاً عن الكليات أو للقيام بمهمة تحددها الكليات بناء على توصية اللجنة الرئيسة للبحث العلمي.

 

  • إجراءات التقدم بطلب حضور المؤتمرات والندوات العلمية:
    1. أن يتقدم عضو هيئة التدريس إلى رئيس القسم بطلب حضور مؤتمر أو ندوة علمية قبل شهرين من موعد المؤتمر على الأقل باستخدام النموذج المخصص، ويرفق نسخة من البحث المقبول للنشر والذي سوف يشارك به وصورة من خطاب الجمعية العلمية/الجامعة المضيفة يفيد بقبول البحث، مع ارفاق توصيف للمؤتمر أو الندوة العلمية أو البرنامج العلمي.
    2. يتم عرض الطلب على مجلس القسم، ثم مجلس الكلية التي يتبعها عضو هيئة التدريس في حال موافقة مجلس القسم، ثم يتم العرض على اللجنة الرئيسة للبحث العلمي للتوصية النهائية، ثم تعرض توصيات اللجنة الرئيسة للبحث العلمي على المشرف العام على الكليات للاعتماد. 
    3. يراعى في الموافقة في حضور المؤتمر أو الندوة وعدمها عدداً من الضوابط مثل:
      1. عدد المشاركين في مؤتمرات او ندوات من القسم وعلى مستوى الكلية التي ينتمي اليها عضو هيئة التدريس.
      2. المركز المالي والميزانية المخصصة لدعم البحوث والمشاركات الخارجية.
      3. المكانة والتصنيف العلمي للمؤتمر أو الندوة.
      4. علاقة موضوع المؤتمر أو مدى ارتباطه بتخصص المشارك أو احتياجات العمل بالكليات.
      5. جودة البحث المقبول للنشر في المؤتمر أو الندوة العلمية. 

يعبأ النموذج أدناه ويرسل مع نسخة الكترونية من المرفقات المطلوبة الى بريد مركز البحوث والدراسات research@mcst.edu.sa

نموذج طلب مشاركة في المؤتمرات أو الندوات العلمية